إعداد
السيد مختار تواتي
مفتش التربية و التعليم
الإبتدائي

تعريف المعا لجة التربوية
المعالجة :
جاء في لسان العرب
المعالجة و المعالج أي المداوي
سواء عالج جريحا او مريضا والمعالجة التربوية هي تدارك النقص الملاحظ لدى المتعلمين بعد عمليتي
التقييم و التشخيص .
وقد جاء في
المنشور الوزاري رقم 071/ 0.0.2/08 الصادر بتاريخ 03جوان 2008ما يلي:
لقد خصصت المواقيت في مرحلة التعليم الابتدائي في إطار
التعديل حيزا زمنيا وافيا لنشاط
المعالجة التربوية في مواد
اللغات الأساسية
من السنة الأولى إلى السنة الخامسة
إبتدائي . وهي اللغة العربية و اللغة الفرنسية و الرياضيات .
تنظم حصص المعالجة التربوية خلال الأسبوع لفائدة
التلاميذ الذين يظهرون صعوبات في
استيعاب بعض المفاهيم المدروسة
و في اكتساب تعليمات ضرورية لبناء تعلمات جديدة لاحقة .
و ينبغي ان تتم المعالجة التربوية بطرق بيداغوجية ملائمة
بإمكانها مساعدة التلاميذ المعنيين من تجاوز صعوباتهم وذلك بتكييف
طرق التدخل و تشخيص مواطن الضعف لاستدراكها و اللجوء إلى
تفريد التعلم عندما يكون ذلك ممكنا .

متى يكون العلاج ؟


مفهوم الخطأ
يعتبر
البعض أن الخطأ حالة غير طبيعية و أن
الوضعية المثلى هي انعدام الخطأ , و في الغالب يلصق بالمتعلم , فيعاتب عليه و قد يعاقب . و الأصلح
أن ينطلق المعلم من أخطاء المتعلمين فيحللها و يبني عليها المعرفة الصحيحة
.
و لا
يمكن تفسير الخطأ بالجهل أو الصدفة أو الغباوة , بل هو محاولة مقصدها الوصول إلى المعرفة الصحيحة.
يقول أحد
العلماء : الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه .
أنواع الخطأ
1ــ خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة ( ظاهرة التجديد في
المعرفة )
2 ــ خطأ عائد
إلى المدرس ( طرق التدريس ـ عدم تطبيق الطريقة النشطة )
3 – خطأ عائد
إلى المتعلم ( المستوى الذهني ـ نظرة
المتعلم للمعرفة )

أهم مصادر الخطأ
1 ــ في الرياضيات :
v عدم السيطرة على نظام
الترقيم .
v انعدام العلاقة بين
المكتسبات المدرسية و الواقع .
v عدم التمكن من اللغة .
v عدم السيطرة على
المفاهيم الرياضية .
v تحكم غير كاف في
الآليات .
v صعوبة التأويل.
v عدم فهم
التعليمات .
v أخطاء ناتجة عن عادات
مدرسية ( هل فهمتم ؟ )
v أخطاء ناشئة عن حمولة
ذهنية عالية تتجاوز الذاكرة
v أخطاء مصدرها مادة
دراسية أخرى .
v أخطاء ناتجة عن مستوى
المادة المركبة .
2 ــ في اللغة :
v محدودية التسرب
اللغوي .
v مشكل في النطق ,
تداخل لغتين أو لهجتين .
v عدم ثراء الزاد
اللغوي .
v عدم ملائمة المكتوب للمسموع .
v أخطاء تتعلق بعدم فهم التعليمة.
v أخطاء في النحو و
الصرف

المتصلة بالمدرس:
v نسق سريع للتعليم .
v تخيير غير مناسب
للأنشطة .
v عدم تنويع الطرائق و
الوسائل .
v عدم القدرة على
التواصل .
v انعدام التوازن
الوجداني .
v تصور سلبي للمتعلم (
اتهامه بالضعف و القصور )
المتصلة بالمتعلم:
v قلة الانتباه.
v ضعف الدافعية.
v عدم القدرة على
التواصل .
v ضعف في المدارك
الذهنية .
v المرض .
v حالة اجتماعية متوترة .
v المتصلة بالمعرفة.
v تجاوز المستوى الذهني للمتعلم.
v عدم التلاؤم مع ميولات المتعلم .
v صعوبة المعارف .

يقدم الدرس باستعمال الطريقة النشطة ( المتعلم محور
العملية التعليمية )أي هو الفاعل و
المشارك في بناء الدرس و ما دور المعلم إلاّ موجه .
ـــ التقويم (
الوسائل ) ــــ الملاحظة ـــ
المتقابلة ـــ بطاقة المتابعة المدرسية ـــ الاختبارات
بأنواعها .
1* الملاحظة
:متابعة المتعلم و تسجيل ملاحظات يومية .
2 * المقابلة : إجراء مقابلة للمتعلم و معرفة مدى قدرته
على التكيف مع التعلمات الجديدة.
3 *بطاقة المتابعة المدرسية :
4 * الاختبارات
أ* الشفوية :
وتحتوي على الأسئلة الشفوية .
ب * الكتابية
: وتتمثل فيما يلي :
1-إكمال النقص . 2- إعادة الترتيب . 3- الصواب
و الخطأ 4- ملأ جدول . 5- الغرز . 6- اختيار من متعدد . 6- سرد
واقع . 7- التبرير . 8- تصحيح موقف . 9- التأكيد . 10- النفي الانتقاء .
يتم الانتقاء بعد تشخيص أخطأ التلاميذ التي من شأنها أن تعيق تعلمهم اللاحق ، وتصنيفها حسب الأولوية , ثم
إعداد التمارين العلاجية المناسبة التي تساعدهم على تجاوز أخطائهم .

تقنيات العلاج:
1- حسب مستوى كل مجموعة : يتم توزيع التلاميذ إلى مجموعات ثلاثية أو رباعية حسب النقائص
الملاحظة المشتركة ويدعى كل تلميذ إلى العمل الفردي ., ثم مقارنة عمله بنتائج
عناصر المجموعة
2- العمل
بالتعاون : يجلس تلميذ متميز مع تلميذ لم
يتملك بعد الكفاية اللازمة و يساعده على
تجاوز صعوباته.
3-العمل
بالتعاقد : كل تلميذ يعقد اتفاق مع المعلم فيحدد له هذا الأخير عددا من الوضعيات
لإنجازها في وقت محدد .
عوائق التعلم
*شرود
الذهن و العجز عن الانتباه و الميل للتشتت نحو المثيرات
الخارجية .
*الحركة الزائدة
و الاندفاعية .
* عوائق النطق .
* صعوبات في
التعبير الشفوي اللفظي ( التحدث بجمل غير مفهومة , أو مبنية بطريقة خاطئة .
* صعوبات في
الذاكرة ( تخزين و استخراج المعلومات عند الحاجة إليها )
* عدم فهم
التعليمات المطلوبة منهم .

* صعوبات في
التآزر الحسي ــــ الحركي :كتابة كلمات معكوسة من اليسار إلى اليمين
*مسك القلم
بطريقة غير دقيقة أو شده بقوة نتيجة
لتوترات عضلية .
*صعوبة تعليمية
خاصة في القراءة و الكتابة و الحساب إذ يبدءون بالتاريخ عندما تكبر المهمات .
*البطء الشديد في إتمام المهمات .
أين يكون العلاج ؟
1* في القسم ( يتم
من قبل المعلم و التلاميذ )
2* خارج القسم (يتم من قبل المعلم نفسه ــ من معلمين
اخرين ـــ التلميذ نفسه ــ صديقه ــ الأولياء ــــ المختصين في التربية و علم النفس )
كيف يتم العلاج ؟
v بداية التعلم .
v خلال التعلم .
v فترة مرمجة ( حصة
المعاجة التربوية )
استراتجية العلاج في الإنتاج الكتابي
v التكثيف من الأنشطة
الكتابية .
v
التواصل باللغة العربية الفصيحة .

v العلاج ألحيني للأخطاء
.
v استثمار قصص المطالعة
بالتلخيص و إبداء الرأي.
v تشجيع التلاميذ على
التراسل.
v استثمار المشاريع لفائدة
الإنتاج الكتابي.
v التعاقد مع التلاميذ
المتعثرين لإنجاز تمارين كتابية خارج المدرسة .
v تشجيع العمل الفوجي..
v استثمار النصوص بمحاكاة
بنيتها ( التلخيص و الإختزال ).
v ايلاء حصة الإنتاج
الكتابي المزيد من العناية بمتابعتها مع التركيز على ذوي الإحتياجات الخاصة .
مبادئ تطبيق الفارقية
v الانطلاق من مكتسبات
كل تلميذ لإعانته على تجاوز صعوباته بتثمين
كفايته بدل السخط على نقائصه .
v مراقبة التلاميذ بانتظام و
عن كثب أثناء انجاز المهمات الصعبة .
v الاعتماد على العمل ألمجموعي ليتمكن
المتعلمون من اكتشاف وجهات نظر أخرى ومن الوعي بملامح شخصياتهم
v تنويع الوضعيات المقترحة
ليجد كل متعلم مهمة على قدر مقاسه .
v تشجيع التلاميذ على الاستقلالية .

v إرساء مناخ علائقي
يثير دافعية المتعلمين و يضمن انخراطهم في
التعلم .
مثال ـ 1 ـ عن وضعية العلاج في اللغة العربية
الخطأ : عدم التفريق بين المفرد و
الجمع
المصدر : *عدم تملك مفهوم المفرد و
مفهوم الجمع .
* صعوبة التفريق بينهما .
الكفاءة
المستهدفة : إدراك المفهومين و استعمالهما
في مواقف مختلفة .
الأنشطة العلاجية:
-1- ضع خطا تحت المفرد و خطين تحت الجمع
:باب-رسوم –
مكتب-تلاميذ-أمّ - بنات- ألواح- معلمون-مدير- خبز-مدارس-
فلاحون.
2- حول الكلمات
الآتية إلى الجمع : نافذة-سوق-ملعب-مهندس-طاولة-دجاجة-حافلة-سائق-مسجد- شارع.

3- حول الكلمات
التي تحتها خط إلى المفرد :
صلى المسلمون صلاة العيد- استقبل الحاضرون
الضيف
اكتشف العلماء الكهرباء – حي الأطفال
العلم.
4- اكتب نصا
قصيرا و استعمل المفرد و الجمع.
مثال 2 عن وضعية
علاج في اللغة العربية
الفوج الأول:
القراءة – قراءة كلمات .......................
قراءة
جملة......................
قراءة
فقرة ......................
قراءة نص
.....................
التقويم:
يقوم المعلم بتقويم التلاميذ أثناء الأداء و يسجل الملاحظات .
الفوج الثاني: - كتابة جملة
-
كتابة فقرة
-
كتابة نص
ملاحظة:يحث المعلم متعلميه على التمرن على الكتابة خارج الصف.
التقويم( يظهر التغيير بعد حصة أو حصتين
أو ثلاث حصص)

نموذج
لنشـاط المعالجة
المستهدفون
|
أحمد
، رضا ، سعـاد ، يوسف ، ليلى
|
الصعوبة
|
عدم
التفريق بين الإسم و الفعل .
|
النشاط
|
التذكير
بالمكتسبات السابقة ـ إعطاء أمثلة عن الأسماء ـ تكوين جمل تحتوي على أفعال ـ
إنتاج فقرة تحتوي على أسماء و أفعال .
|
أسلوب
المعالجة
|
الحوار
و المناقشة ـ مهام مختلفة .
|
التقويم
|
إحالتهم
على نص القراءة و مطالبتهم باستخراج الأسماء و الأفعال.
|
النتائج
|
يتحسن
ـ يجد صعوبة في استخراج الإسم ـ لم يتكيف مع الأنشطة المقدمة ـ .......يحال على
حصص أخرى
|
اخراج راائع ...بورك فيكم
ردحذف