التشريع المدرسي
تقديم
أينمـا
وجـد النــاس وكيفمــا كانـوا ، فئــاتا أو شعــوبـا وأمــما إلا وكــانت
الحــاجـة إلـى قــوانيـن تظبــط وتنظــم حيــاتهـــم وعلاقـاتهــم فيمــا بينهــم
، وســواء كـانت القـوانيــن عرفيـــــة أو مدنيــة ، إلا أن الهـــــدف واحـــد ،
وهــو تحديـــد حقـــوق وواجبـــات كـل فـرد نحــو ذاتــه ، وتجـــاه الآخــريـن .
والتشــريع المدرســي فــرع من هــذه القـوانيــن وضــع لظبـــط وتوضـيــح عــدة
جــوانـــب تهــم فئـــة الموظفيــن والدارسيـن في قطــاع التربيـــة والتعليــم .
وقبـــل التطــرق لهـــذه الجــوانب لابد من تقديــم تعريــف وجيــز عـن التشريــع
المدرســي وأهدافــه وأقســامه ومصـــادره .
تعريف التشريع المدرسي
هـــو
مجمــوعــة من النصــوص القانونيــة والمراسيــم والقــرارات والتعليمــات
المتعلقـــة بتسييـــر وتنظيـــم التربيــــة والتعليــــم وتخـــص التلاميـــذ
والمـوظفيــن في قطــاع التربيــة وكـذا المتعامـليـن
مــع هــذا القطـــاع .
أهمية
التشريع المدرسي للأساتذة
أن يتعـرف علـى النصـــوص القانونيــة
التــي تتحكـــم في تسييــر وتنظيــم التربيـــة والتكـــويـن .
أن يطلــع على شــروط تطبيــق هــذه النصــوص ومـا يعــود منهـا بالفـائـدة علــى الأستــاذ ومـا يترتـب عن مخالفتهـــا أو التهـــاون في تطبيقهـا من آثـــار ونتـــائج سلبيــة .
أن يعــرف واجباتــه وحقــوقـه المهنـيـة والتربــويـة والاجتماعية
أن يطلــع على شــروط تطبيــق هــذه النصــوص ومـا يعــود منهـا بالفـائـدة علــى الأستــاذ ومـا يترتـب عن مخالفتهـــا أو التهـــاون في تطبيقهـا من آثـــار ونتـــائج سلبيــة .
أن يعــرف واجباتــه وحقــوقـه المهنـيـة والتربــويـة والاجتماعية
مصادر التشريع
المدرسي
يعتمــد
في ســن النصــوص الخــاصــة بالتـشـريــع المدرسـي علــى النصــوص التشريعيــة
والتنظيميــة الصــادرة عن السـلطــة التشريعيـــة في البـــلاد ، وعــن السلـطات
المختصــة والوصيــة .
تعريفها
هـي مجمــوعــة قــواعــد قانــونيـة تصـدرهـا السلطــة التشريعيــة في البــلاد
متمثلــة في :
أ - المجلــس الشعبــي الوطنــي ( البرلــمان الغرفــة الأولــى ).
ب - مجلــس الأمــة ( الغرفــة الثانيــة ).
ج - رئيــس الجمهــوريـة في الحالات الإستثنـائيــة .
أ - المجلــس الشعبــي الوطنــي ( البرلــمان الغرفــة الأولــى ).
ب - مجلــس الأمــة ( الغرفــة الثانيــة ).
ج - رئيــس الجمهــوريـة في الحالات الإستثنـائيــة .
أنواعها
القانون la loi
هـو نـص تشريعــي يصـوت عليـه المجلـــس
الشعبــي الوطنــي بالأغلبيــة ، ثــم يعرض علــى مجلــس الأمـــة الــذي يصــوت
عليــه أيضــا لكــن بـ : 3
/ 4
( ثلاثة اربــاع ) أعضــائــه علــى الأقـــل.
ويسهـر رئيــس الجمهــوريــة علــى تطبيقــه بعــد المصــادقــة عليــه وصــدوره
في الجريــدة الرسميــة.
القــانـون مصــدر للنـصــوص الأخــرى وأقـواهـا بعــد الدستـور .
الأمر l’ordonnance
هـو نـص تشريعـي يصـدره رئيــس الجمهــوريـة في
الحـالات الإستثنــائيــة كالكـــوارث الطبيعيـــــة والإضـطــرابــات والحــروب
وكـدا في حــالة غيــاب المجلــــس الشعبــي الوطنــي .
وفـي هــذه الحـالة يجـب أن تعــرض الأوامـر التـي صـدرت على المجلـس الشعـبــي
الوطنــي بمجـــرد انعقـــاده ، وزوال حــالة الإستثنـــاء .
تعريفها
هــي
نصــوص تصـدرهـــا السلطــات التنفيـديـــة والإداريــة المختصـــة في الدولــة ،
حســب إجــراءات وشكليـــات حــددهــا القــانون . ومــن هــذ السلطـــات :
رئيــــس الجمهـــوريـــــة
رئيــــس الحكــــومـــــة
الــــوالـــي
رئيــس المجلــس الشعبـي الولائــي
رئيــس المجلــس الشعبـي البلــدي
رئيــــس الحكــــومـــــة
الــــوالـــي
رئيــس المجلــس الشعبـي الولائــي
رئيــس المجلــس الشعبـي البلــدي
أنواعها
المرسوم le décret
هــو
نـص تنظيمي يصـدره رئيـس الجمهــوريــة، أو رئيــس الحكــومــة. فـالأول
مرســـوم رئـاسـي والثـانـي مرســـوم تنفيــدي. يوضع المرســوم في أغلــب
الأحيــان لشــرح وتوضيــح القانـــون .المرســـوم يـرقــم ويـؤرخ مثـــل
القــانــون باستثنــــــاء المراسيــم المتعلقـــة بالمنـــاصــب
الفرديـــة، كتعييــن كبــار الموظفيــــن. ( سفـراء ، رؤسـاء الدواوين ، الولاة ،
. . . . . الخ).
القرار l’arrêté
هـو نـص تنظيمــي يصــدره ويوقعـة الوزيــر أو الـوالـي أو رئيــس المجلـس
الشعبـــي الولائــي، أو رئيـس المجلــس الشعـبي البلـــدي ، ويعتمــد في معظـــم
الأحيــان علــى مـرسـوم أي يــأتـي لتوضيــح كيفيــة تنفيــده. إذا صــدر
القــرار عــن عــدد من الوزراء سمـي بقـرار وزاري مشتــرك .
المقرر la décision
هــو نص تنظيمــي يتخــد في المـسـائــل الأقــل أهميــة مـن المســائـل التــي
يتناولهــا القـــرار، كالمنــح أو العطــل الإستثنائيــة، ويتخـــد من قبـــل
الوزيــر أو من فــوض لـــه حــق الإمضــاء فـي قضــايا مختلفــة.
المنشور و
التعليمة la circulaire – l’instruction
يعتبـــران مـن الوثــائــق الإداريــة ذات
الطــابع التنظيمــي. فالمنشــــور
يــأتـي لشـــرح القـــرار. أمـــا
التعليمـــة فهـي وثيقــة مثـل المنشـور لهــا
طــابع خـاص وهــي تهتـــم بالمــسائــل الداخليـــة
.
القانـــون
لا يلغــى ولايعــدل إلا بقــانون.
والمرسـوم إلا بمرسـوم مثله أو بنص أعلـى منـه درجــة وقــوة.
والقــرار إلا بقـــرار أو بنـص أعــلى منــه درجــة.
والمرسـوم إلا بمرسـوم مثله أو بنص أعلـى منـه درجــة وقــوة.
والقــرار إلا بقـــرار أو بنـص أعــلى منــه درجــة.
لا تعليق
إرسال تعليق