أهلا و سهلا بكم في مدونة المدرسة الابتدائية بوشناق الزهرة بالأخضرية يتقدم كل معلمي المدرسة الابتدائية بوشناق الزهرة بأحر التهاني لتلاميذها و كل الأسرة التربوية بمناسبة افتتاح الموسم الدراسي 2012/2013 وتتمنى لهم عودة موفقة وسنة كلها تألق و نجاح  
قسم اللغة الفرنسية في مدونة بوشناق الزهرة قسم الأخبار الخاصة بقطاع التربية في الجرائد الوطنية قسم القرآن الكريم ترتيل أشهر القراء في العالم الاسلامي نظريات و بحوث في علم التربية و  البيداغوجيا اضغط هنا لتتواصل معنا او تريد ان تكون مدونا في  هذا الموقع

المعالجة التربوية في التعليم الابتدائي

تعليق واحد

إعداد السيد مختار تواتي
                                    مفتش التربية و التعليم الإبتدائي
تعريف  المعا لجة التربوية
 المعالجة :
جاء في لسان العرب  المعالجة و المعالج أي  المداوي سواء  عالج جريحا او مريضا  والمعالجة التربوية  هي تدارك النقص الملاحظ لدى المتعلمين بعد  عمليتي  التقييم و التشخيص .
وقد  جاء في المنشور الوزاري رقم 071/ 0.0.2/08 الصادر بتاريخ 03جوان 2008ما يلي:
لقد خصصت المواقيت في مرحلة التعليم الابتدائي  في إطار  التعديل حيزا زمنيا وافيا لنشاط  المعالجة التربوية في مواد
اللغات الأساسية  من السنة  الأولى إلى السنة الخامسة إبتدائي . وهي اللغة العربية و اللغة الفرنسية و الرياضيات .
تنظم حصص المعالجة التربوية خلال الأسبوع  لفائدة  التلاميذ  الذين يظهرون صعوبات في استيعاب  بعض المفاهيم المدروسة
و في اكتساب تعليمات ضرورية لبناء تعلمات جديدة لاحقة .
و ينبغي ان تتم المعالجة التربوية بطرق بيداغوجية ملائمة بإمكانها مساعدة التلاميذ المعنيين من تجاوز صعوباتهم  وذلك بتكييف
طرق التدخل و تشخيص مواطن الضعف لاستدراكها و اللجوء إلى تفريد التعلم عندما يكون ذلك ممكنا .






                   
متى يكون العلاج ؟

بناء الوضعيات التعليمية             التقويم  ( ظهور الخطأ )                                            التشخيص                العلاج

مفهوم  الخطأ

         يعتبر البعض أن الخطأ حالة غير طبيعية  و أن الوضعية المثلى هي انعدام الخطأ , و في الغالب يلصق بالمتعلم ,     فيعاتب عليه و قد يعاقب   .    و الأصلح  أن ينطلق المعلم من أخطاء  المتعلمين فيحللها و يبني عليها المعرفة الصحيحة .
          و لا يمكن تفسير الخطأ بالجهل أو الصدفة أو الغباوة , بل هو محاولة مقصدها الوصول  إلى المعرفة الصحيحة.   

          يقول   أحد العلماء : الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه .

                                 أنواع الخطأ

1ــ  خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة ( ظاهرة التجديد في المعرفة )
2 ــ خطأ عائد إلى   المدرس  ( طرق التدريس ـ عدم تطبيق الطريقة النشطة )
3 – خطأ عائد إلى  المتعلم ( المستوى الذهني  ـ  نظرة المتعلم للمعرفة )

                     أهم مصادر الخطأ

1 ــ  في الرياضيات :
v  عدم السيطرة على نظام الترقيم  .
v  انعدام العلاقة بين المكتسبات  المدرسية و الواقع .
v   عدم التمكن  من اللغة .
v  عدم السيطرة على المفاهيم الرياضية .
v  تحكم غير كاف في الآليات .
v  صعوبة التأويل.
v  عدم فهم التعليمات  .
v  أخطاء ناتجة عن عادات مدرسية ( هل فهمتم ؟ )
v  أخطاء ناشئة عن حمولة ذهنية عالية تتجاوز الذاكرة
v  أخطاء مصدرها مادة دراسية أخرى .
v  أخطاء ناتجة عن مستوى المادة المركبة .

2 ــ في اللغة :

v  محدودية التسرب اللغوي .
v  مشكل في النطق , تداخل لغتين أو لهجتين .
v  عدم ثراء الزاد اللغوي .
v  عدم  ملائمة المكتوب للمسموع .
v  أخطاء تتعلق  بعدم فهم التعليمة.
v  أخطاء في النحو و الصرف
                        
مصدر الأخطاء الأخرى
المتصلة بالمدرس:
v  نسق سريع للتعليم .
v  تخيير غير مناسب للأنشطة .
v  عدم تنويع الطرائق و الوسائل .
v  عدم القدرة على التواصل .
v  انعدام التوازن الوجداني .
v  تصور سلبي للمتعلم ( اتهامه بالضعف و القصور )

                                                                       

المتصلة بالمتعلم:

v  قلة الانتباه.
v  ضعف الدافعية.
v   عدم القدرة على التواصل  .
v  ضعف في المدارك الذهنية .
v    المرض .
v    حالة اجتماعية متوترة .
v   المتصلة بالمعرفة.
v   تجاوز المستوى الذهني  للمتعلم.
v  عدم التلاؤم  مع ميولات المتعلم .
v  صعوبة المعارف .


                            
التشخـيــــــــــص:


يقدم الدرس باستعمال الطريقة النشطة ( المتعلم محور العملية التعليمية )أي  هو الفاعل و المشارك في بناء الدرس و ما دور المعلم إلاّ موجه .
ـــ التقويم  ( الوسائل  ) ــــ الملاحظة ـــ المتقابلة  ـــ  بطاقة المتابعة المدرسية ـــ الاختبارات بأنواعها .
1*  الملاحظة :متابعة المتعلم و تسجيل ملاحظات يومية .
2 * المقابلة : إجراء مقابلة للمتعلم و معرفة مدى قدرته على التكيف مع التعلمات الجديدة.
3 *بطاقة المتابعة المدرسية :
4 * الاختبارات
           أ*  الشفوية :  وتحتوي على الأسئلة الشفوية .
           ب *  الكتابية  : وتتمثل فيما يلي :
               1-إكمال النقص . 2-  إعادة الترتيب . 3-  الصواب  و الخطأ 4- ملأ جدول . 5- الغرز . 6-  اختيار من متعدد  . 6- سرد  واقع  . 7-  التبرير . 8-  تصحيح موقف . 9-  التأكيد . 10-  النفي الانتقاء .
         
يتم الانتقاء  بعد تشخيص  أخطأ التلاميذ التي  من شأنها أن تعيق  تعلمهم اللاحق ، وتصنيفها حسب الأولوية , ثم إعداد التمارين العلاجية المناسبة التي تساعدهم على تجاوز أخطائهم .


                                                          
تقنيات العلاج:

1-  حسب مستوى كل مجموعة : يتم توزيع التلاميذ  إلى مجموعات ثلاثية أو رباعية حسب النقائص الملاحظة المشتركة  ويدعى كل تلميذ  إلى العمل الفردي ., ثم مقارنة عمله بنتائج عناصر المجموعة

2- العمل بالتعاون : يجلس  تلميذ متميز مع تلميذ لم يتملك بعد الكفاية اللازمة و يساعده  على تجاوز  صعوباته.

3-العمل بالتعاقد : كل تلميذ يعقد اتفاق مع المعلم فيحدد له هذا الأخير عددا من الوضعيات لإنجازها في وقت محدد .

                               عوائق التعلم

*شرود الذهن  و العجز  عن الانتباه و الميل للتشتت نحو المثيرات الخارجية .
*الحركة الزائدة و الاندفاعية .
* عوائق النطق .
* صعوبات في التعبير الشفوي اللفظي ( التحدث بجمل غير مفهومة , أو مبنية بطريقة  خاطئة .
* صعوبات في الذاكرة ( تخزين و استخراج المعلومات عند الحاجة إليها )
* عدم فهم التعليمات المطلوبة منهم .


* صعوبات في التآزر الحسي ــــ الحركي :كتابة كلمات معكوسة من اليسار إلى اليمين
*مسك القلم بطريقة غير دقيقة أو شده بقوة نتيجة  لتوترات عضلية .
*صعوبة تعليمية خاصة في القراءة و الكتابة و الحساب إذ  يبدءون  بالتاريخ عندما تكبر المهمات .
*البطء  الشديد في إتمام المهمات .

                              أين يكون العلاج ؟

1* في القسم ( يتم  من  قبل المعلم و التلاميذ )
2* خارج القسم (يتم من قبل المعلم نفسه ــ من معلمين اخرين ـــ التلميذ نفسه ــ صديقه ــ الأولياء ــــ المختصين في التربية  و علم النفس )

                          كيف يتم العلاج ؟

v  بداية التعلم  .
v    خلال التعلم .
v  فترة مرمجة ( حصة المعاجة التربوية )

استراتجية العلاج في الإنتاج الكتابي

v  التكثيف من الأنشطة الكتابية .
v  التواصل باللغة العربية الفصيحة .
v  العلاج ألحيني للأخطاء .
v  استثمار قصص المطالعة بالتلخيص و إبداء الرأي.
v   تشجيع التلاميذ على التراسل.
v    استثمار المشاريع لفائدة الإنتاج الكتابي.
v  التعاقد مع التلاميذ المتعثرين لإنجاز تمارين كتابية خارج المدرسة .
v   تشجيع العمل الفوجي..
v  استثمار النصوص بمحاكاة بنيتها ( التلخيص و الإختزال ).
v  ايلاء حصة الإنتاج الكتابي المزيد من العناية بمتابعتها مع التركيز على ذوي الإحتياجات الخاصة .
                                                            
                         مبادئ تطبيق الفارقية

v  الانطلاق من مكتسبات كل  تلميذ لإعانته على تجاوز صعوباته بتثمين كفايته بدل السخط على نقائصه .
v   مراقبة التلاميذ بانتظام و عن كثب أثناء انجاز المهمات الصعبة .
v  الاعتماد على العمل ألمجموعي  ليتمكن  المتعلمون من اكتشاف وجهات نظر أخرى ومن الوعي بملامح شخصياتهم
v   تنويع الوضعيات المقترحة ليجد  كل متعلم مهمة على قدر مقاسه .
v  تشجيع التلاميذ  على الاستقلالية .


v  إرساء مناخ علائقي يثير  دافعية المتعلمين و يضمن انخراطهم في التعلم .


مثال ـ 1 ـ عن وضعية العلاج في اللغة العربية
        
الخطأ :  عدم التفريق بين المفرد و الجمع
        
المصدر : *عدم  تملك مفهوم المفرد و مفهوم  الجمع .
           *  صعوبة التفريق بينهما .

الكفاءة المستهدفة :  إدراك المفهومين و استعمالهما في مواقف مختلفة .

الأنشطة العلاجية:
 -1- ضع خطا تحت المفرد و خطين تحت الجمع :باب-رسوم –
مكتب-تلاميذ-أمّ - بنات- ألواح- معلمون-مدير- خبز-مدارس- فلاحون.
2- حول الكلمات الآتية إلى الجمع : نافذة-سوق-ملعب-مهندس-طاولة-دجاجة-حافلة-سائق-مسجد- شارع.


3- حول الكلمات التي تحتها خط إلى المفرد :
صلى المسلمون صلاة العيد- استقبل الحاضرون الضيف
اكتشف العلماء الكهرباء – حي الأطفال العلم.
4- اكتب نصا قصيرا و استعمل المفرد و الجمع.
          
مثال 2 عن وضعية علاج في اللغة العربية

الفوج الأول: القراءة – قراءة كلمات .......................
        قراءة جملة......................
        قراءة فقرة ......................
        قراءة نص .....................
        التقويم: يقوم المعلم بتقويم التلاميذ أثناء الأداء و يسجل الملاحظات .
الفوج الثاني: - كتابة جملة
-        كتابة فقرة
-        كتابة نص
        ملاحظة:يحث المعلم متعلميه على التمرن على الكتابة خارج الصف.
        التقويم( يظهر التغيير بعد حصة أو حصتين أو ثلاث حصص)



نموذج لنشـاط المعالجة
المستهدفون
أحمد ، رضا ، سعـاد ، يوسف ، ليلى
الصعوبة
عدم التفريق بين الإسم و الفعل .
النشاط
التذكير بالمكتسبات السابقة ـ إعطاء أمثلة عن الأسماء ـ تكوين جمل تحتوي على أفعال ـ إنتاج فقرة تحتوي على أسماء و أفعال .
أسلوب المعالجة
الحوار و المناقشة ـ مهام مختلفة .
التقويم
إحالتهم على نص القراءة و مطالبتهم باستخراج الأسماء و الأفعال.
النتائج
يتحسن ـ يجد صعوبة في استخراج الإسم ـ لم يتكيف مع الأنشطة المقدمة ـ .......يحال على حصص أخرى


تعليق واحد

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...